اسم المستخدم

 

كلمة المرور

 

    
 
بحث
اللغه
select
السة 5011 مارس 2022 - 2 برمهات 1738 ش     العدد كـــ PDFالعدد 9-10

اخر عدد

مِنْ كلمات أبينا القمص مينا المُتوحِّد (قداسة البابا كيرلُّس السَّادس) - أبجدية الأُرثوذكسية

11 مارس 2022 - 2 برمهات 1738 ش

الألف: أوَّل كل الأشياء هو رشم الصليب، به نعمل كل الأشياء.

الباء: بدء الإيمان هو تجسُّد ربنا يسوع المسيح ابن الآب الأزلي، والمولود منه قبل كل الدهور، والذي جاء لخلاصنا.

التاء: تدبير الخلاص هو الإيمان بالثالوث، وبأُلوهية الابن الوحيد، وبنعمة الروح القدس، روح الآب السماوي، وانتظار حياة الدهر الآتي.

الثاء: ثاؤريا القلب التي لا تنقطع هي مُلازمة اسم ربنا يسوع المسيح في إنساننا الداخلي، فهو الذي يكشف لنا كل أسرار الدهر الآتي.

الجيم: جمع ربنا يسوع المسيح كل شيء، في السماء وعلى الأرض، وجعل الاثنين واحدًا في شخصه المُبارَك الإلهي.

الحاء: حِب الرب إلهك من كل قلبك، وحِب الكنيسة المُقدَّسة عروس الرب المزينة بمواهب الروح القدُّس.

الخاء: خبرُ الحياة هو بشارة ربنا يسوع المسيح.

الدال: دالّتنا الدائمة عند الآب، هي يسوع المسيح الابن الوحيد الذي هو قائمٌ عن يمين الآب، والذي يُسَّرُ بشفاعة أُمه الحنون سيدتنا والدة الإله.

الذال: ذكرى موت وقيامة ربنا يسوع المسيح، هي عطية الروح القدُّس، لأن ربنا يسوع قال عن الروح القدُّس «يُذكِّرَكُم بكل ما قلته لكم».

الراء: رئاسةٌ بلا محبة، وبلا بذل، هي رئاسة الشيطان.

الزاي: زينة الحياة الأُرثوذكسية الحقيقية هي الصلاة، والتشبُّه بالقديسين مثل مار إسحق، ومار مينا.

السين: سعادة الروح ليست مثل سعادة الجسد، لأنَّ سعادة الروح تدوم وسعادة الجسد مؤقتة.

الشين: شفاعة القديسين تنفع التائبين.

الصاد: صار الابن الوحيد إنسانًا، لكي يصير الإنسان ابنًا للآب بنعمة ربنا يسوع المسيح.

الضاد: ضعف الروح هو في أنْ تشرب نقطة مِن كأس الحياة، وتطلب كأس العالم كاملًا.

الطاء: طلبة القلب في الصلاة الربانية هي أنْ نأكل خبز الله النازل مِن فوق، مِن عند الآب، كقوله له المجد «خُبزنا الذي للغد أعطِنا اليوم»، والتناول كل يوم هو اعتمادنا الدائم على نعمة الحياة التي لربنا يسوع المسيح.

الظاء: ظهر ابن الله في الجسد لكي يظهر الجسدانيون في السماء مع القوات السمائية، ولكي يُصبح آدم مواطنًا سمائيًا.

العين: عطيةٌ تفوق كل ثمنٍ، ويعجز اللسان عن وصفها، وهي عطية الآب السماوي لنا، أي ابنه الوحيد الذي أعطانا بالروح القدُّس أسرار الكنيسة السبعة.

الغين: غِنى الأُرثوذكسية: الكتاب المُقدَّس - كتابات القدِّيسين، الشهداء، والنُّساك لُبَّاس الصليب.

الفاء: فداءُ كل إنسانٍ هو ربنا يسوع المسيح نفسه، فقد فدانا مِن العبودية بعطية البنوة، ومِن الخطية بعطية القداسة، ومِن الموت بالحياة، ومِن الفساد بالقيامة، له المجد دائمًا إلى الأبد آمين.

القاف: قوة حياتنا مِن الروح القدُّس الذي أعطانا الكتاب المُقدَّس، وأسرار الكنيسة، والصلوات، ورشم الصليب، وحدَّدَ شفاعة القديسين.

الكاف: كنزنا الوحيد الذي نطلبه دائمًا، ونفتِّش عنه بلجاجةٍ، هو أنْ نقتني ربنا يسوع المسيح.

اللام: لوم النَّفْس الحقيقي، هو أنْ تبكي إذا فَقَدَت محبتها للمسيح.

الميم: مديح القديسين يُغذِّي النَّفْس بالشجاعة، والثقة في مراحم الله، وتماجيد الست العذراء، ومارمينا هي حلاوةٌ تفوق حلاوة العسل.

النون: نهاية حياتنا مثل بدايتها، لأننا نُولد مِن مياه المعمودية في المسيح لكي ننتهي في مياه نهر الحياة النابع مِن عرش الله في أُورشليم السمائية.

الهاء: هُوس (أي تسبحة) لا ينقطع، هو تسبيح السمائيين، ومَنْ يشترك فيه يعرف معنى رُتب الكنيسة، وبشكل خاص، السُّواح القديسين.

الواو: وديعة الأُرثوذكسية؛ في الخولاجي، والإبصلمودية، والأجبية، وكُتُب الكنيسة المُقدَّسة. لا: لا لكل شئٍ لا وجود له في صلواتنا، ولا في عقائدنا.

الياء: يا سيدتنا والدة الإله، يا سيدي مارمينا، اشفعا في عبدكما الراهب مينا المُتوحِّد، المدعو قُمص حسب شفاعتكما، وحسب نعمة ربنا يسوع المسيح.

(نُقِلَت مِن مفكرة عام 1956 ربما ديسمبر)




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق  
موضوع التعليق  

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx