اسم المستخدم

كلمة المرور

    
 
بحث
اللغه
select
السة 5015 يوليه 2022 - 8 أبيب 1738 ش     العدد كـــ PDFالعدد 25-26

اخر عدد

أهمية دراسة اللغات الكتابية

القس أرساني جابر - كنيسة السيدة العذراء والشهيدين بالعامرية

15 يوليه 2022 - 8 أبيب 1738 ش

اشتياق القديسين الدائم هو الدخول إلى عمق كلمة الله، وهم يلهجون نهارًا وليلًا في ناموسهِ، فكلمة الله بالنسبة لهم ليست مجموعة من الحروف الجامدة، لكنها بحر عميق جدًا مملوء لآلئ حسنة، والبحث عنها يحتاج إلى التقوى والتعب مع النعمة الإلهية التي تفتح الذهن وتُنير العينين.

والكتاب المقدس بلغاته الأصلية مثل البحر المُتباهي بألوانه المتدرجة ومياهه العقيقية المُتلألِئة. فدراسة هذه اللغات بعمق، يفتح الباب لمزيد من الفهم والتأمل ويُعزّز بشكل كبير المهارات التفسيرية للنص، فالترجمات مهما كانت دقيقة تبقى عاجزة أحيانًا عن توصيل ما كان في ذهن الكاتب بشكل كامل.

ومن أمثلة الدراسة العميقة للغة اليونانية مثلًا، ليس فقط دراسة الحالة الإعرابية (الرفع، والنداء، والنصب، والمضاف إليه والقابل) وكيفية إعراب الكلمة، بل الاستخدامات المتنوعة لكل حالة. فالمعروف مثلًا أن حالة المضاف إليه Gentive تكون غالبًا دالة على الملكية Possessive، ولكن لها استخدامات أخرى كثيرة تحدث مع شروط معينة، وتعطي معنى غالبًا ما يكون أوسع وأعمق من المعني المباشر. مثلًا:

هناك استخدام للمضاف إليه وهو الدال على السيادة Genitive of Subordination وهي التي تحدد ما هو تابع، أو خاضع، أو تحت سيطرة الاسم الرئيسي، وتكون مع نوع خاص من الأسماء التي لها دلالات معينة والتي تشير إلى السلطة مثل كلمة "βασιλεύς ملك" أو "ἄρχων رئيس".

أمثلة توضيحية:

+ τῷ ἄρχοντι τῶν δαιμονίων «بِرَئِيسِ الشَّيَاطِينِ» (مت9: 34) (= المتسلط على الشياطين).

+ τῷ δὲ βασιλεῖ τῶν κατὰ τὸν ἄρχοντα τῆς ἐξουσίας τοῦ ἀέρος «الَّتِي سَلَكْتُمْ فِيهَا قَبْلًا... حَسَبَ رَئِيسِ سُلْطَانِ الْهَوَاءِ، الرُّوحِ الَّذِي يَعْمَلُ الآنَ فِي أَبْنَاءِ الْمَعْصِيَةِ» (أف2:2)، والمعنى هنا: "الشخص الذي يسود على مجال الهواء، وعلى الروح.."، وتكون فكرة هذا النص أن الشيطان يسيطر على غير المؤمنين من الخارج (البيئة أو مجال الهواء)، ومن الداخل (الروح أو المواقف).

+ πρωτότοκος πάσης κτίσεως «اَلَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ، بِكْرُ كُلِّ خَلِيقَةٍ» (كو1: 15). معنى المضاف الدالّ على السيادة هنا "البكر السيد على كل خليقة" و البعض يعتبرها مضاف دالّ على الجزء (بمعنى: البكر الذي هو جزء من كل الخليقة)، وهذا غير سليم لاهوتيًا. ولكن الأرجح أنها مضاف دالّ على السيادة = "البكر الذي يتسلط على كل الخليقة.. لذلك فيه خلق الكل...". ويكون المعنى هنا اعتراف بسيادة يسوع وبالتالي، الاعتراف بلاهوته.




  • تقييم المقال
     
  • مقالات اخري للمولف
  • |
  • طباعه


سياسه التعليقات

اضف تعليقا


عنوان التعليق
موضوع التعليق

2012 © Site developed and maintained by PSDWorx